الاتحاد الدولي للحوكمة و الاتزام

حوكمة الشركات

2192 متدرب تم تخريجهم

4800.00ر.س

شامل الضريبة

2024-06-02

تاريخ الانعقاد

5

عدد الايام

الرياض مقر المعهد

مكان الانعقاد

تفاصيل الدورة التدريبية

برنامج مسؤول حوكمة الشركات الدولي المعتمد (ICCGO) هو برنامج مهني عالمي فريد من نوعه في دمج المعرفة النظرية بالتقنيات التطبيقية للحوكمة ومعتمد من الاتحاد الدولي للحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام (AGRC) البرنامج معد وفقاً للممارسات العالمية الرائدة في تطبيقات الحوكمة والحالات العملية المتعلقة بها. كما ان البرنامج غير مقتصر على قوانين وتشريعات معينة. وإنما معد ليناسب احتياجات كافة المنشآت في تطبيق الحوكمة ومساندة مسؤولي الحوكمة في بناء وتفعيل إطار حوكمة يتوافق مع المتطلبات الرقابية

محتوى المادة التدريبية

  المبادئ

 

مبادئ حوكمة الشركات هي:

حماية حقوق حملة الاسهم.

معاملة عادلة لحملة الاسهم

حماية دور اصحاب المصالح.

الافصاح والشفافية الكاملة.

تحقيق عدالة مسئوليات مجلس الإدارة

والقضايا التي تحيط بمبادئ حوكمة الشركات هي:

الضوابط الداخلية، والمدققين الداخليين

استقلال كيان مراجعي الحسابات الخارجيين وجودة ما تقدمه من عمليات مراجعة

الحسابات

الرقابة وإدارة المخاطر

الإشراف على إعداد البيانات المالية للكيان

استعراض ترتيبات التعويض لكبير الموظفين التنفيذيين وغيرهم من كبار المسؤولين

التنفيذيين

الموارد المتاحة للمديرين في أداء واجباتهم

الطريقة التي يتم ترشيح الأفراد لشغل مناصب في المجلس

سياسة توزيع أرباح

وعلى الرغم من"حوكمة الشركات" فهناك بعض المحاولات الضعيفة من مختلف الجهات، لا

تزال غامضة، وغالبا ما يساء فهم هذه العبارة. واقتصرت فقط لبعذ الوقت على إدارة

الشركات. ولكن الأمر ليس كذلكفهو شيء أوسع بكثير، لأنها يجب أن تتضمن إدارة

عادلة وفعالة وشفافة، وتسعى جاهدة لتلبية معينة محددة جيدا، واهداف مكتوبة.

ويجب أن تتجاوز حوكمة الشركات القانون. فالكمية ونوعية ووتيرة الكشف عن

البيانات المالية والإدارية، ودرجة ومدى ممارسة مسؤوليات المجلس تنفيذي (مجلس

الإدارة) ظها(إلى حد كبير على الالتزام الأخلاقي)، والتزام لإدارة لهذه المنظمة

يجب أن تتطور باستمرار نتيجة لتفاعل عوامل عديدة، والأدوار التي تقوم بها هي

أكثر تقدمية كعناصر مسؤولة في قطاع الشركات. وفي الهند، فإن ما سبق هو مطلب

عاجل لتطوير قواعد الممارسات الجيدة من جانب الشركة. 

 

الآليات والضوابط

 

تهدف آليات حوكمة الشركات والضوابط إلى التقليل من أوجه القصور التي تنشأ عن

المخاطر الأخلاقية وسوء الاختيار. على سبيل المثال، لرصد سلوك المديرين، يقوم

طرف ثالث مستقل (المدقق الخارجي) بمراقبة دقة المعلومات التي تقدمها الإدارة

للمستثمرين. وينبغي أن ينظم نظام المراقبة المثالى كل من الدوافع والقدرات.

[عدل]الضوابط الداخلية لحوكمة الشركات

الضوابط الداخلية لحوكمة الشركات ومن ثم رصد أنشطة اتخاذ إجراءات تصحيحية

لتحقيق الأهداف التنظيمية. ومن الأمثلة على ذلك :

رصد من جانب مجلس الإدارة  : مجلس الإدارة، بما لها من سلطة قانونية لتوظيف

والنار وتعويض الإدارة العليا، والضمانات لرأس المال المستثمر. اجتماعات المجلس

العادية تسمح المشاكل المحتملة في تحديد هويتهم، ونوقشت تجنبها. بينما المديرين

غير التنفيذيين ويعتقد أن أكثر استقلالا، فإنها قد لا تؤدي دائما في الحكم أكثر

فعالية الشركات وربما لا تزيد الأداء.[5] مجلس هياكل مختلفة هي الأمثل بالنسبة

للشركات المختلفة. وعلاوة على ذلك، فإن قدرة المجلس على رصد المديرين

التنفيذيين للشركة هو وظيفة من قدرتها على الوصول إلى المعلومات. المديرون

التنفيذيون امتلاك المعرفة المتفوقة في عملية صنع القرار، وبالتالي تقييم

الإدارة العليا على أساس جودة القرارات التي تؤدي إلى نتائج الأداء المالي، قبل

وقوعها. ويمكن القول، إذن، أن ننظر إلى أبعد من المديرين التنفيذيين للمعايير

المالية.

إجراءات الرقابة الداخلية ومراجعي الحسابات الداخلية  : إجراءات المراقبة

الداخلية والسياسات التي تنفذها كيان مجلس إدارة، لجنة مراجعة الحسابات،

والإدارة، وغيرهم من الموظفين لتقديم ضمانات معقولة للكيان تحقيق أهدافها

المتعلقة بالتقارير المالية الموثوقة والكفاءة التشغيلية، والامتثال القوانين

واللوائح. مراجعي الحسابات الداخلية والموظفين داخل المنظمة الذين اختبار تصميم

وتنفيذ الكيان إجراءات الرقابة الداخلية ومدى إمكانية التعويل على التقارير

المالية.

ميزان القوى  : إن أبسط توازن القوى هو شائع جدا ؛ أن تشترط على الرئيس أن يكون

شخص آخر من وزير الخزانة. هذا التطبيق من الفصل بين السلطة هو مزيد من التطوير

في الشركات التي تعاني من انقسامات منفصلة تحقق التوازن وإجراءات بعضها بعضا.

مجموعة واحدة أن تقترح الشركة على صعيد التغييرات الإدارية، واستعراض آخر

المجموعة، ويمكن أن تستخدم حق النقض ضد التغيرات، وثالث المجموعة التي تحقق

مصالح الناس (العملاء والمساهمين والموظفين) خارج المجموعات الثلاث لم تتحقق.

الأجر  : الأجر على أساس الأداء تم تصميمه للربط بين بعض نسبة من الراتب إلى

الأداء الفردي. قد يكون في شكل نقدي أو المدفوعات غير النقدية مثل حصة ليالي

وحصة الخيار ق، التقاعد أو غيرها من الاستحقاقات. مخططات حوافز من هذا القبيل،

ومع ذلك، فإن رد الفعل بمعنى أنها لا توفر أية آلية لمنع الأخطاء أو السلوك

الانتهازي، ويمكن الحصول على سلوك يتسم بقصر النظر.

[عدل]الخارجية ضوابط حوكمة الشركات

الخارجية الحوكمة الضوابط تشمل أصحاب المصلحة الخارجيين ممارسة الرقابة على

التنظيم. ومن الأمثلة على ذلك :

المنافسة

العهود الديون

الطلب على المعلومات وتقييم الأداء (ولا سيما البيانات المالية)

اللوائح الحكومية

الإدارية سوق العمل

الضغط الاعلامي

الاستحواذ

[عدل]المشاكل المنهجية لإدارة الشركات

 

الطلب على المعلومات : ثمة عائق للمساهمين باستخدام المعلومات الجيدة هي تكلفة

التجهيز لها، وخصوصا بالنسبة لصغار المساهمين. الجواب التقليدي لهذه المشكلة هو

فرضية كفاءة السوق (في التمويل، وفرضية كفاءة السوق (خضر) يؤكد أن الأسواق

المالية تتسم بالكفاءة)، مما يوحي بأن مساهم صغير الإرادة الحرة الركوب على

الأحكام الصادرة من أكبر المستثمرين المحترفين.

تكاليف المراقبة : من أجل التأثير على المديرين، ويجب أن تتحد مع مساهمين آخرين

لتشكيل مجموعة انتخابية لا يستهان بها والتي يمكن أن تشكل تهديدا حقيقيا لتنفيذ

قرارات أو بتعيين مديرين في جلسة عامة.

توفير المعلومات المحاسبية : الحسابات المالية تشكل حلقة حاسمة في تمكين مقدمي

التمويل لمراقبة الإدارة. عيوب في عملية إعداد التقارير المالية سوف يسبب عيوب

في فعالية إدارة الشركات. وينبغي لهذا، من الناحية المثالية، يمكن تصحيحه من

قبل العاملين في عملية مراجعة الحسابات الخارجية.

[عدل]دور المحاسب

 

تعتبر التقارير المالية عنصرا هاما وحاسما من العناصر اللازمة لنظام إدارة

الشركات إلى تمكن من العمل بفعالية.  فالمحاسب ومدقق الحسابات هما المصدران

الرئيسيان لتوفير المعلومات للمشاركين في سوق رأس المال. وينبغي أن يكون لإدارة

الشركة الحق في إدارة إعداد المعلومات المالية في الامتثال للالتزامات

القانونية والأخلاقية، والاعتماد على المدققين المختصين.

وتسمح الممارسات المحاسبية الحالية بدرجة من اختيار الطريقة في تحديد طريقة

القياس، ومعايير الاعتراف بها، بل وحتى على تعريف للكيان المحاسبة. ممارسة هذا

الخيار لتحسين الأداء واضح (المعروف شعبيا المحاسبة الإبداعية) يفرض تكاليف

إضافية على معلومات المستخدمين. في الحالات القصوى، يمكن أن تنطوي على عدم

الإفصاح عن المعلومات.

مجال واحد للقلق هو ما إذا كانت المحاسبة أعمال الشركة على حد سواء مراجع

الحسابات المستقل والمستشار الإداري للشركة هم التدقيق. هذا قد يؤدي إلى تضارب

في المصالح التي تجعل من سلامة التقارير المالية في شك نتيجة لضغوط العميل

لاسترضاء الإدارة. قوة العميل الشركات لبدء وإنهاء خدمات الاستشارات الإدارية،

وبصفة أساسية، لتحديد واستبعاد شركات المحاسبة يتناقض مع مفهوم مراجع حسابات

مستقل. التغييرات التي سنت في الولايات المتحدة في شكل قانون ساربانيس أوكسلي

(ردا على حالة شركة إنرون على النحو المبين أدناه) تحظر على شركات المحاسبة من

تقديم كل من خدمات التدقيق والاستشارات الإدارية. وهناك أحكام مماثلة في مكان

تحت بند 49 من SEBI قانون في الهند.

انهيار شركة انرون مثال على التقارير المالية المضللة. انرون اخفت خسائر ضخمة

عن طريق خلق أوهام بأن طرفا ثالثا كان تعاقديا ملزما بدفع مبلغ لأية خسائر. ومع

ذلك، فإن الطرف الثالث هو كيان في شركة انرون التي كان لها حصة كبيرة

الاقتصادية. في مناقشات مع الممارسات المحاسبية آرثر أندرسن، الشريك المسؤول عن

مراجعة الحسابات، والآراء التي من المحتم أن يؤدي إلى العميل السائدة.

ومع ذلك، وحسن إعداد التقارير المالية ليست شرطا كافيا لفعالية الحوكمة إذا

المستخدمين لا عملية، أو إذا كان المستخدم على علم غير قادر على ممارسة دور

الرصد نظرا لارتفاع التكاليف (انظر المشاكل الجهازية حوكمة الشركات أعلاه). 

  

أهداف الدورة

.

المستهدفون

.

جدول الدورات المستقبلية للبرنامج

تاريخ الانعقاد

الايام

مكان الانعقاد

اللغه

2024-06-02

5 أيام

الرياض مقر المعهد

عربى

سياسة التواصل :

  • - احترام المشاركات بين المتدربين والهيئة التدريبية .
  • - المبادرة بطلب التوضيح من المتدرب في حال استصعب عليك موضوع ما .
  • - تجنب التعميمات المتحيزة ودعم الأراء بحقائق ومصادر موثوقة .
  • - تقبل الاختلاف والايقان بأن التعرف على آراء الآخرين هو جزء من تجربة التعلم .
  • - الاخذ في الاعتبار أن كل مشاركة في البرنامج يتم الاطلاع عليه من قبل المدرب وادارة المركز .
  • - الاطلاع على جميع مواضيع النقاش المنشورة قبل اضافة أي رد أو نشر أي موضوع لمنع التكرار .
  • - التحقق عند ارسال مرفقات من امكانية استعراضها من قبل الآخرين.
  • - عدم المساس بما من شأنه التأثير على حقوق المواطنة في المملكة لكل فرد من حيث انتمائه الفكري والسياسي أو الديني

ارشادات التواصل :

  • - يجب ان تتصف الافكار المطروحة بالتنظيم والتسلسل خلو المشاركة من الاخطاء اللغوية .
  • - اللباقة في استخدام الالفاظ

سياسة الإجابة على استفسارات المتدرب عند تقديم التدريب بالنمط الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن:

في الدورات المتزامنة يكون التواصل مباشرة أثناء الدورة مع المتدربين والإجابة على أي استفسارات لهم من خلال الشات للفصول الإفتراضية

أو الحديث المباشر

في الدورات المتزامنة وغير المتزامنة يتم وضع منتديات خاصة من خلال موقع المركز أو الواتس آب أو التليجرام للحوار مع المتدربين والإجابة على استفساراتهم من قبل المدرب والمركز .

في الدورات الغير متزامنة يتولى الدعم الفني الاجابة على التساؤلات من خلال عدد من القنوات ( البريد الألكتروني / الواتس آب / رسائل الجوال / التعليقات داخل الدورة

  • - التواصل من خلال الإيميل: info@ia.edu.sa
  • - التواصل من خلال الواتساب:تواصل معنا
  • - رقم هاتف خدمة العملاء على مدار الساعة ثلاث فترات عمل 8003011100 متاح اتصال
  • - التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

سياسة التصعيد

اذا لم يتم الرد خلال 24 ساعة نرحب بكم التواصل مع مدير المركز 8003011100

مخالفة ضوابط وأداب التواصل :

  • - في حال قيام المتدرب بمخالفة ضوابط وأذاب التواصل ، يتم التواصل معه هاتفيا للتنبيه وضرورة الالتزام بأداب التواصل خلال المحاضرات.
  • - في حال تكرار مخالفة ضوابط وأداب التواصل ، يتم استبعاد المتدرب من الدورة والاعتذار منه عن تكملة الدورة التدريبية لتأثيره على حسن سير البرنامج التدريبي والمتدربين الآخرين.

شروط السداد وسياسة الإلغاء واسترداد الرسوم:

نظرا لرغبة أكاديمية الاستثمار العالي للتدريب توفير أفضل خدمة للمتدربين بما يضمن نجاح البرامج التدريبية في تحقيق أهدافها وحصول المشاركين على الفائدة المرجوة ، يجب قراءة سياسة الغاء الاشتراك واسترداد الرسوم :

في حال عدول المتدرب عن المشاركة في البرنامج التدريبي، يحق للمتدرب ما يلي :

- أولا : تقديم طلب الغاء التسجيل واسترداد الرسوم كاملة في موعد لا يقل عن ثلاثة أيام من تاريخ بداية البرنامج التدريبي.

- ثانيا : يحق للمتدرب طلب الغاء التسجيل في البرنامج التدريبي وتحويل رسوم البرنامج للتسجيل في برنامج تدريبي آخر وفقا للدورات المتاحة.

  • 1 - في حال وجود ( ضمان ذهبي ) على أحد البرامج التدريبية يحقق للمتدرب طلب تطبيق الضمان الذهبي بإعادة البرنامج التدريبي كاملا أو طلب الغاء التسجيل في البرنامج التدريبي ، طلب الغاء التسجيل يكون بعد انتهاء اليوم الأول فقط من البرنامج التدريبي ولا يحق للمتدرب المطالبة بإلغاء التسجيل بعد انتهاء البرنامج التدريبي.
  • 2 - يلتزم المتدرب بتقديم الاختبارات الدولية في الدورات التدريبية التي لها اختبارات دولية وذلك خلال مدة لا تتجاوز شهر من تاريخ انتهاء البرنامج التدريبي ، باستثناء الاختبارات الدولية التي لها مواعيد مقررة سلفا من جهات الاعتماد والاختبار.
  • 3 - يتطلب استرداد الرسوم التي تم سدادها عبر التحويل البنكي ثلاثة أيام عمل ، بينما يتم عمل استرداد الرسوم التي تم سدادها عبر السداد الالكتروني ما بين 5-7 أيام عمل. -يتم إعادة الرسوم بنفس طريقة السداد سواء كان تحويل بنكي أو سداد الكتروني.
  • 4 - لا يوجد استرداد للرسوم على الدورات التدريبية الترويجية والتي لها عروض محددة.
  • 5 - في حالة غياب المتدرب عن المشاركة في البرنامج التدريبي دون اشعار الأكاديمية ، لا يحق له لاحقا المطالبة باسترداد الرسوم .
  • 6 - رسوم الدورات التدريبية شاملة ضريبة القيمة المضافة ، في حال سداد المتدرب لدورة لاحقة وطلب الاسترداد بعد سداد الأكاديمية ضريبة القيمة المضافة ، يتم خصم ضريبة القيمة المضافة عند الاسترداد.

المهارات والمعارف المطلوبة للالتحاق بالبرنامج التدريبي

يجب أن يتوفر لدى المتدرب ما يلي :

  • - جهاز حاسب الي او جوال بنظام تشغيل معتمد .
  • - اتصال بالإنترنت عالي الجودة.
  • - مهارات استخدام الموقع الالكتروني ومنصة التدريب.

المهارات والمعارف الواجب توافرها في المدرب:

  • - التداول في أسواق المال
  • - الالمام بلوائح وتشريعات هيئة السوق المالية
  • - استخدام لغة عربية واضحة
  • - سرعة البديهة والتعامل مع المواقف

المهارات والمعارف الفنية:

يجب أن يتقن المتدرب ما يلي :

  • - اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية وفقا لحالة اللغة المقدم بها الدورة .
  • - القدرة على القراءة الصحيحة باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  • - القدرة على اجراء المعاملات الحسابية البسيطة.
  • - القدرة على التواصل والتفاعل مع المدرب والمتدربين.