البرنامج التدريبي :
شهادة عضو لجنة المراجعة المعتمد CACM
تفاصيل الدورة التدريبية
برنامج عضوية لجنة المراجعة المعتمد (ACM) هو برنامج مهني عالمي رائد، صُمم خصيصًا لتأهيل وتمكين أعضاء لجان المراجعة من أداء أدوارهم بكفاءة واحترافية ووفقًا لأعلى المعايير الدولية. البرنامج معتمد من الاتحاد الدولي للحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام AGRC ويمتاز البرنامج بتزويد دوراته بمحتوى معرفي رصين يمزج بين المعرفة النظرية العميقة وأحدث الأساليب والتقنيات التطبيقية في مجال أعمال لجان المراجعة. ويغطي البرنامج الجوانب التكاملية لدور ومسؤوليات لجان المراجعة بدءًا من التكوين والتشكيلات مرورًا بالإشراف على إدارة المخاطر والالتزام والمراجعة الداخلية وصولًا لمتابعة النتائج والتقارير وأفضل الممارسات.
ويوفر هذا البرنامج مسارًا احترافيًا ويمكّنك من العمل بفعالية وأداء أدوارك داخل لجان المراجعة بكفاءة واحترافية وفقًا لأفضل الممارسات وأعلى المعايير الدولية.
محتوى المادة التدريبية
✅ نشأة لجان المراجعة وآليات تكوينها ومسؤولياتها الأساسية وفق الأطر التنظيمية.
✅ الديناميكيّات والعمليات الداخلية وكيفية عمل وإدارة لجان المراجعة.
✅ مكونات وأنشطة المراجعة الداخلية ودور لجان المراجعة.
✅ حوكمة الرقابة المالية: الأسس والممارسات العملية لتقارير المراجعة.
✅ مهارات قراءة وفحص القوائم المالية واكتشافات والممارسات السلبية المحاسبية.
✅ دور لجان المراجعة في تعزيز المساءلة والممارسات الأخلاقية والامتثال.
✅ التحديات المستقبلية أمام لجان المراجعة وأفضل الاستراتيجيات والممارسات للتعامل معها.
✅ أفضل الممارسات والتوصيات لتفعيل وتطوير عمل لجان المراجعة.
أهداف الدورة
✅ إتقان أحدث المعايير الدولية.
✅ تطوير القدرات القيادية.
✅ رفع كفاءة عمل لجان المراجعة.
✅ فهم متكامل للرقابة الداخلية.
✅ تجهيز لمواجهة التحديات.
✅ تأهيل مهني عالمي معتمد.
تفاصيل الدورة التدريبية
برنامج عضوية لجنة المراجعة المعتمد (ACM) هو برنامج مهني عالمي رائد، صُمم خصيصًا لتأهيل وتمكين أعضاء لجان المراجعة من أداء أدوارهم بكفاءة واحترافية ووفقًا لأعلى المعايير الدولية. البرنامج معتمد من الاتحاد الدولي للحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام AGRC ويمتاز البرنامج بتزويد دوراته بمحتوى معرفي رصين يمزج بين المعرفة النظرية العميقة وأحدث الأساليب والتقنيات التطبيقية في مجال أعمال لجان المراجعة. ويغطي البرنامج الجوانب التكاملية لدور ومسؤوليات لجان المراجعة بدءًا من التكوين والتشكيلات مرورًا بالإشراف على إدارة المخاطر والالتزام والمراجعة الداخلية وصولًا لمتابعة النتائج والتقارير وأفضل الممارسات.
ويوفر هذا البرنامج مسارًا احترافيًا ويمكّنك من العمل بفعالية وأداء أدوارك داخل لجان المراجعة بكفاءة واحترافية وفقًا لأفضل الممارسات وأعلى المعايير الدولية.
محتوى المادة التدريبية
✅ نشأة لجان المراجعة وآليات تكوينها ومسؤولياتها الأساسية وفق الأطر التنظيمية.
✅ الديناميكيّات والعمليات الداخلية وكيفية عمل وإدارة لجان المراجعة.
✅ مكونات وأنشطة المراجعة الداخلية ودور لجان المراجعة.
✅ حوكمة الرقابة المالية: الأسس والممارسات العملية لتقارير المراجعة.
✅ مهارات قراءة وفحص القوائم المالية واكتشافات والممارسات السلبية المحاسبية.
✅ دور لجان المراجعة في تعزيز المساءلة والممارسات الأخلاقية والامتثال.
✅ التحديات المستقبلية أمام لجان المراجعة وأفضل الاستراتيجيات والممارسات للتعامل معها.
✅ أفضل الممارسات والتوصيات لتفعيل وتطوير عمل لجان المراجعة.
أهداف الدورة
✅ إتقان أحدث المعايير الدولية.
✅ تطوير القدرات القيادية.
✅ رفع كفاءة عمل لجان المراجعة.
✅ فهم متكامل للرقابة الداخلية.
✅ تجهيز لمواجهة التحديات.
✅ تأهيل مهني عالمي معتمد.
المستهدفون
✅ أعضاء لجان المراجعة في الشركات والمؤسسات.
✅ الراغبون في الحصول على عضوية لجان المراجعة.
✅ المهنيون في مجالات الحوكمة، إدارة المخاطر، والالتزام.
✅ مدققو ومراجعو الحسابات الداخليون والخارجيون.
✅ المدراء التنفيذيون وأعضاء مجالس الإدارة الراغبون في تعزيز مهاراتهم في الرقابة المالية والحوكمة.
✅ جميع العاملين أو المهتمين بتطوير معارفهم ومهاراتهم في أعمال لجان المراجعة وفقًا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات.
سياسة التواصل في التدريب بالنمط الالكتروني المتزامن
سياسة الإجابة على استفسارات المتدرب عند تقديم التدريب بالنمط الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن
شروط السداد وسياسة الإلغاء واسترداد الرسوم
المهارات والمعارف المطلوبة
روابط هامة
مجموعة من الأدلة والإرشادات المهمة للمتدربين